samedi 23 janvier 2016

5 ظواهر محيره ، مخيفة ،غريبة ،مضحكة


١ . ارتباط العقل والجسد

لاتزال علوم الطب فى بداية طريقها لفهم الطرق التى يمارس بها العقل تأثيراته على الجسم، فمثلاً تأثير الوهم على الإنسان يدل
على أنه قد يُشفى فى بعض الأحيان من الأعراض الطبية والآلام فقط بالاعتقاد بفاعلية العلاج، سواء كان يعانى بالفعل من هذه الأعراض أو لا!

والأمر يتعدى مجرد التفاؤل والتفكير الإيجابى، فالجسم يقوم بعمليات غير مفهومة تمكنه من إشفاء نفسه، وهو أمر أكثر دهشة من أى شىء قد يبتكره الطب الحديث، الذى لم يفسر هذه الظاهرة بعد.


٥ - تكرار موقف عشته من قبل

هى ظاهرة تسمى «already seen» للإشارة إلى الشعور الغامض والمحير بأنك عشت أحداثاً بعينها من قبل، كأن يحدث لك موقف فتشعر بأن هذا الموقف غريب ومألوف لدرجة تجعلك تعتقد أنك عشت هذا الموقف بكل تفاصيله بكل أشخاصه من قبل، وهو ما جعل البعض يتحدث عن وجود حياة ثانية أو متعددة لكل إنسان، وهو ما نلاحظه فى الكثير من الأفلام، عندما تترد عبارة «maybe we met in a past life».

البعض يرجع هذه الظاهرة لتفسيرات نفسية كرغبة الشخص فى تكرار تجربة سابقة مر بها، أو لوجود خلل لحظى فى المخ، والعلماء من جميع التخصصات حاولوا وضع تفسيرات مقبولة لهذه الظاهرة إلا أنه لا يوجد سبب علمى دقيق وأكيد لهذه الظاهرة، ولمعرفة المزيد ابحث فى موقع wikipedia الويكيبديا عن «Deja vu»، مصطلح الظاهرة بالفرنسية، ستجد معلومات أوفر، والموقع يتيح ترجمة بسهولة.



١٠ - الأصوات الغريبة مجهولة المصدر

هذه الظاهرة سجلت فى أكثر من مكان فى العالم، ففى شمال شرق إنجلترا فى السبعينيات أبلغ السكان عن أصوات غريبة مجهولة المصدر لم يعرف سببها واستمرت لمدة عامين، كما ظهرت الأصوات الغريبة مرة أخرى فى إحدى مدن مقاطعة تاوس بولاية نيومكسيكو الأمريكية، وتكررت الظاهرة فى غرب ألمانيا.

الظاهرة واحدة وهى أصوات غريبة ذات ترددات منخفضة كالهمهمة أو الطنين أو الأزيز، وما وصل إليه العلم أنها تحدث إما لأسباب نفسية متعلقة بالأشخاص وإما لأسباب طبيعية غامضة أو خارقة حتى اكتشاف السبب تظل هذه هى إحدى الظواهر المحيرة للعلم.






٧ - حالات الاختفاء الغامضة

يختفى الناس لعدة أسباب كالهرب أو فقدان الذاكرة أو الاختطاف أو القتل، لكن فى النهاية يعثر عليهم أو على جثثهم، لكن فى بعض الأحيان قد يختفى أحدهم دون أثر، كما نقول «فص ملح وداب». وفى بعض حالات الاختفاء قد يُعثر على الشخص المفقود بفضل جهود الشرطة والمحققين، لكن كثيراً من الحالات تختفى فيها الأدلة فيصعب على الشرطة أو الطب الشرعى تتبع أثر المفقودين فى الحوادث الغامضة، والبحث دائماً مستمر عن المفقودين وعن سر هذه الظاهرة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire