mardi 31 mai 2016

ما أسباب السمنة المفاجئة

الإهتمام بالوزن والرشاقة من العادات الصحية التي ينصح بها الأطباء بالنسبة لجميع الأشخاص ، وتزداد الحاجة إلى هذا الإهتمام في حالات طبية معينة ، وهي الحالات التي يكون لديها استعداد أكبر للزيادة في الوزن بسبب التاريخ العائلي ، أو الأشخاص المصابين بأمراض القلب وضيق أو إنسداد الشرايين ، بالإضافة إلى أمراض الكبد الدهني . كذلك من الهام الحرص على عدم زيادة الوزن بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة بالأورام السرطانية ، وذلك لأن الوزن الزائد من العوامل التي قد تكون مسرعة لحدوث الإصابة ، وقد أثبتت دراسات حديثة ان الأشخاص الأقرب للنحاقة أقل عرضة للإصابة بالأورام من الأشخاص المصابين بالسمنة . هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن دون حدوث تغييرات كبيرة في نمط حياة الشخص ، ولكن بالطبع هناك التغييرات غير المحسوسة التي تؤدي إلى نتائج أكبر ، والتي يكون من أهمها الزيادة المفاجئة في الوزن ، وتحدث تلك الحالة بنسبة أكبر عند السيدات ، خاصة اللاتي تعشن في فترات التغيّرات الهرمونية . ومن تلك الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة المفاجئة في الوزن نورد السببان الرئيسيان :




أول تلك الأسباب وأكثرها تأثيراً في أغلب الحالات هو عدم انتظام إفرازات الهرمونات في الجسم نتيجة قصور الغدد أو تعاطي بعض العقاقير الطبية أو المرور بفترات البلوغ ، أو سن اليأس عند السيدات ، ومن أهم الغدد التي يسبب قصورها زيادة الوزن ، الغدة الدرقية التي يؤدي نقص إفرازها إلى إبطاء التمثيل الغذائي في الجسم ، ومن ثم تخزين السعرات الحرارية وزيادة الوزن . وغير ذلك فإن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول يؤدي إلى زيادة الوزن . ونقص هرمون الإستروجين عند السيدات في فترة سن اليأس وما بعدها يؤدي إلى زيادة الوزن بنفس طريقة هرمون الغدة الدرقية

السبب الثاني والذي يليه في التأثير هو عدم انتظام النوم وعدم إراحة الجسم بالشكل الكافي ، وعلى عكس السائد أن عدم الراحة وقلة النوم يؤديان إلى نقص الوزن والنحافة ، إلا أن العديد من الأشخاص يعانون من الزيادة السريعة في الوزن لهذا السبب . إنّ عدم إراحة الجسم تبطء من عملية حرق السعرات الحرارية بسبب الإرهاق الذي يصيب الأجهزة الداخلية للجسم ، ويؤدي هذا إلى الشعور بالحاجة إلى تناول الطعام ، وخاصة الأطعمة السكرية التي تسبب تخزين سعرات حرارية في الجسم ومن ثم زيادة الوزن .


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire